الأحد، 1 نوفمبر 2009

أنواع الطيور الجارحة والصقور

طيور جارحة , طرق تربية الصقور والتعامل معها , أنواع الصقور المختلفة

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...

- الصقر نوع من الطيور الجارحة و ذلك لأن طعامه يعتمد على اللحوم .

يفقس بيض الصقر في أواخر الصيف وتقوم أنثي الصقر باصطياد فرائسهـا من الـطيور الـمهاجرة في ذلك الـوقـت لاطعام أفراخهـا الصغيرة، و الصقور ذات أنواع عديدة من أهمها الصقر الحر والذي يشتهر بأنواعه (الجرودي والقطامي و الحجازي) والصقر شاهين والعوسق والشامي الجير والمغربي والفارسي والبخاري والوكري . - الصقر صياد ماهر جبل على صيد فرائسه ليقتات عليها الأمر الذي دفع الكثيرين للاستفادة من هذه الميزة لتدريبه على الصيد. و في بعض الدول يربى الصقر على انه حيوان أليف يعتمد عليه في جلب القوت من أرانب و بعض الطيور.
و ينتسب الصقر إلى عائلة الباز والحدآن و النسور يتراوح طول الصقر بين 25 و 70 سنتمترا و يبلغ وزنها 2 كيلو غرام إناث الصقور أكبر من الذكور في جميع الأنواع . تبني الصقور أعشاشها في الشعاب الصخرية أو في الأشجار أو على الأرض و تبني الأعشاش عموما من العصي لكن بعض الصقور تبني الأعشاش من الأماليد (أغصان صغيرة) و الأعشاب و مواد نباتية أخرى صغار الصقور جميعها بيضاء و ضعيفة بدون والديها.


و عند صيد الصقر فانه يكون غير مدرب على الاسر لذلك يقوم الصياد الماهر بتغطية رأسه فقط ورش الماء البارد على صدره ووضعه في مكيف السياره كان وجد خشية موته وسبب موته هو (الخوف من الاسر) حتى يهدا بعد ايام ثم يقوم بتدريبه.
الصقور تستخدم في صيد الفرائس :

و يلاحظ في بعض الدول الاخرى ان الصقور تستخدم لصيد الفرائس الكبيره الحجم التي تفوق حجم الصقر اضعاف مضاعفه من ذلك يتم صيد الغزلان و بالاضافه الى الطيور الكبيره الحجم , الا ان في الخليج لا يستخدم الصقر الا لصيد ( الحبارى والكروان والارنب ) وبعض الطيور الاخرى و الصقر يعتبر بحاجه ماسه الى ( البرقع ) وذلك لتغطية عينيه لكيلا يثب على يد صقاره لغير الحاجه اليه وايضا كيلا ينطلق الى الفريسه قبل الاوان بالاضافه الى ان ( البرقع ) يجعله هاديء السلوك من المؤثرات الخارجيه التي منها الاضاءة المبهرة , وقد شبهت ( البرقع ) للصقور بمثابة الاغماد بالنسبه للسيوف , فان الغمد يصون السيف من الصدا وهو لايجرد منه الا وقت الحاجه ونفس الشيء ( للبرقع ) بالنسبه للصقر .
و في شهر الخريف يبدا موسم مرور الصقور بالخليج من مواطنها الاصليه في الشمال باتجاه الجنوب الاماكن الاكثر دفئا وتمر الصقور على المناطق التي تقع في شمال الخليج بعيده عن الاماكن الامؤهوله لانها تنزعج من الضوضاء فيخرج الصيادون في هذا الموسم لاصديادها ( بالشباك ) وهذه الطريقه تحتاج الى صبر طويل في سبيل ذلك
بعض أنواع الصقور :
الصقر الوكري:

هذا الصقر من الانواع المعروفه جدا وخاصه لاصحاب هوايات تربية الصقور , يتميز هذا الصقر بقوة نظره الحاده و ينتشر هذا النوع في كثير من الدول وله العديد من الالوان بين الاسود والاحمر والبني , يمتاز بوجود اللون الاحمر او الابيض فوق سطح راسه سريع البديهيه بالنسبه لاوامر صاحبه المربي وهو عنيد في نفس الوقت .
و يعتبر الصقر من اشهر الطيور الجارحه وذلك لقوته ورشاقته وسرعة بديهته وذكائه - وقد عرفت الصقور منذ قديم الزمان ففي العصر الجاهلي كان الحارث بن معاويه يصطاد بالصقر ثم اتخذه العرب فيما بعد للصيد .
والصقر طائر يمتاز بشدة صبره حتى قيل ان الصقور بمنزلة البغال من الدواب نظرا لما يمتاز به من الصبر والتحمل .
الصقر الحر:

هذا الصقر من الانواع المعروفه جدا وهو يعتبر سيد انواع الصقوريتواجد بكثره في اوربا الشرقيه ويتواجد ايضا في المنطقه العربيه ,مميز بالوانه ومن خلال الوانه نستطيع التعرف عليه كبير الجناحين و ينقسم الحري الى عدة انواع والالوان جميعها ممزوجه مع بعض و اختلافاته بسيطه جدا يعتبر من اغلى انواع الصقور نظرا لتميزه في الصيد و تعتبر الاناث كبيره الحجم جدا . " هذا الموضوع من مدونة الحبوني " .
الصقر الجيري:

من انواع الصقور التي تحب وتعشق العيش في المناطق القطبيه الباردهويعتبر من اكبر انواع الصقور حجما وذو اربعة انواع الابيض والاسود والبني والرمادي ولكل لون ميزاته الخاصه و هذا الصقر غير معروف لدى هواة تربية الصقور العرب نظرا لعيشه في المناطق البارده و يعتبر هذا النوع من الصقور مميز بالجشع والشراهه ويحب نفسه كثيرا وحتى يفضل نفسه على زوجته وافراخه .
الصقر الشاهين:

من اصغر انواع الصقور حجما . ومن الصقور المعروفه جدا لدى العرب يعتبر تقريبا اسرع الانواع له عدة الوان وعدة انواع منها الشاهين الجبلي والشاهين الصحراوي والبحري و يتواجد بكثره في اراض المملكه العربيه السعوديه وارض اليمن والشام وايران تعتبر من الصقور المهاجره بكثره واسمها اطلق عليها بسبب هجرتها الدائمة و يتعتبر الشياهين الجبليه اقوي من البحريه بسبب قوة الجبل كما يعتقد الصقارين وله عدة ميزات في الصيد تهابه جميع انواع الطيور الصغيروتنفر عندما يحوم في السماء .
صقر العسل :

قليل الحوم ولا يرتفع عن الاقليلا وقد يشاهد على الارض ماشيا او راكضا.يتغذى على الحشرات و يرقاتها وعسل النحل والدبابير وصغار اللبائن والطيور والبيض .
صقر الغزال :

يحاكي الشاهين في القوة و البطش ولكنه ابطا منه في الطيران, ويطير على ارتفاع منخفض,ويهجم على الطريدة فيقبض عليها اولا بقدميه ثم يسحقها حتى تموت. يستخدم في صيد الحبارى والوز والبط .
العوسق والعويسق(صقر الجراد) :

كثيرا ما يشاهد هذا الجارح على اعمدة الكهرباء او الاشجار على انفراد, ويرنق في الهواء قبل الانقضاض على فريسته في الارض. ويتغذى على الفئران وجرزان الحقول والحشرات والزواحف الصغيرة والطيور.
اليؤيؤ :

هو كالنوع السابق في قوته ونشاطه وبطشه في صغار الطيور التي يلاحقها اثناء الطيران, او عندما تلجا الى الادغال, وحتى انه لا يتوانى احياناعن مهاجمته للانسان اذا حس بالخطر.


تمت بحمد الله
هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 1/ نوفمبر/ 2009 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .

9 التعليقات:

L!fe 5 نوفمبر 2009 9:21 ص  

انا مالي شغل في تربية الصقور ولا من هواتها ..

ولكن قرائتي للموضوع من باب زيادة المعرفه ماشاء الله

موضوع متعوب عليه معلومات قيمه .. تسلم اخي الكريم

Elhapony 5 نوفمبر 2009 4:15 م  

شكرا لكي اختنا القديرة "LIFE" وجهة نظرك سليمة لكونك قرأتي الموضوع من باب ذيادة المعرفة حتي علي الاقل يكون لدينا ولو بعض الخبرات البسيطة عن مختلف المجالات . نورتي المدونة

دياب الترهوني 30 مايو 2014 9:59 م  

اريد الاستفسار عن نوع من الصقور الجارحه

دياب الترهوني 3 يونيو 2014 10:11 م  

اسأل عن الصقر الحر يوجد عندي 3فراخ صغار كيفيه طريقه اكلهم هل كل يوم وكم مره اعطهم اكل

دياب الترهوني 3 يونيو 2014 10:13 م  

شكرا لكم علي ردكم علي الرسائل

محمد طاهر الحبوني 5 يونيو 2014 11:05 ص  

اذا كان الفرخ لا يستطيع الاكل بنفسة فيجب عليك ان تضع له الطعام داخل منقارة وتستخدم سرنجة وتضع لة ايضا في منقارة بعض قطرات من الماء , اما اذا كان ياكل بنفسة فتستطيع ان تقدم له اللحم الطري يوميا مرة او مرتين بكمية صغيرة ثم بنسبة متوسطة ومواعيد ثابتة و تستطيع انت ان تحدد كمية الطعام عن طريق مراقبتك اليومية للفرخ .

دياب الترهوني 8 يونيو 2014 7:12 م  

السلام عليكم كييف يمكنني ان ارسل الصور اريد معرفه من اي نوع هده الصقور

محمد طاهر - مشرف مدونة الحبوني 10 يونيو 2014 10:47 ص  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة , اخي الفاضل دياب يمكنك البحث في جوجل للصور بدلا من رفع الصور للتعرف علي الانواع التي عندك

ضع أميلك ليصلك كل جديد

المتابعون

الزائرين

View My Stats

  © Blogger template Foam by Ourblogtemplates.com تم تعديل التصميم بواسطة محمد طاهر

إذهب إلي أعلي الصفحة   

سياسة الخصوصية