الأحد، 10 يوليو 2011

الفرق بين أنواع زيوت السيارات

الفروقات الفردية بين زيوت السيارات , ما هو الفرق بين " API و SAE " , ما هي انواع الشركات

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
من باب التجربة تطرقت لوضع موضوع عن زيوت السيارات وطرق المحافظة عليها
فمن الطبيعي لصاحب أي سيارة أن يهتم بصيانة المحرك من فترة لأخري لضمان
طول عمر المحرك وسنعرض بعض الأفكار التي قد تتناسب مع معظم أصحاب
السيارات وربما نستفيد بها .



أولا بالنسبة لدور الزيت داخل المحرك
دور الزيت في المحرك مهم جداً ونقصة أو سؤ حالته يعتبر خطر على المحرك، فالزيت يقوم بوظيفتين هما علي الترتيب الأول يعمل كمبرد للمحرك والثاني يعمل علي منع الإحتكاك داخل أجزاء المحرك .
أولا بالنسبة لأنواع الزيوت :
فأقول لكم عن تجربة وإن كانت محدودة ولكن إستفدت منها وهي أن معظم أنواع الزيوت متقاربة في الأداء فمثلا تجد البعض ينحاز لنوع دون الأخر والأنواع كثيرة منها زيوت موبيل – وشل – وبترومين وتوتال - وتام أويل - وكاسترول - وكالتكس – والتعاون - ومصر للبترول وغيرها كما أن الفروقات بينهم ليست كبيرة ومن ثم أليكم
بعض الفروقات التي قد تتناسب مع إختياراتنا لنوع الزيت .
و لإختيار زيت مناسب لابد أن تعرف أنة يوجد حروف علي العبوة منها ( API ) والأخري ( SAE ) و بالنسبة إلي ( API ) هي خاصة بمنظمة الترخيص ومنح شهادات المطابقة علي عبوات الزيت قبل طرحها في الأسواق , وأما ( SAE ) فهي رخصة جمعية مهندسي السيارات ولابد من وجود هذه الرخص والموافقات علي عبوة الزيت للتأكد من أنها مطابقة للمواصفات الخاصة بزيوت السيارات .
تفسير الحروف التي توجد علي العبوة :
كما ذكرنا سنجد علي العبوات حروف SAE أو API وهذه الحروف ترشدنا إلي معني أخر وهو خاص بتسلسل إصدار الزيت من الأقدم إلي الأحدث فنجدها مكتوبة علي عبوات الزيت بتسلسل أبجدي فمثلا حروف SAE يمكن أن يتغير الحرف الثاني فقط إلي B أو C مثل SBE أو SCE أو SDE بينما الحروف الأول والثالث لم يتغيروا وذلك لكون الحرف الثاني هو الأهم بينهم و يجب التركيز علية فكلما كانت العبوة بها إضافات حديثة نجد الحرف الثاني يتغير بترتيب الحروف الأبجدية التصاعدي A B C D E F G H وهذا يدل علي أن الزيت أحدث
كما أن الزيت يوجد منة نوعان أولهما ( أحادي الدرجة ) والأخر ( متعدد الدرجات ) وسنقوم بشرح الفرق بينهما وكيفية معرفتهما من بعض والتفرقة بينهما عند شرائهما . " هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .

أولا أحادي الدرجة :


تجد مكتوب SAE أو sw وحروف وأرقام مثل ( SAE 50 ) ومعناها أن لزوجة الزيت تتحمل درجة احتكاك عالية في الجو الحار أو ( SAE 40 ) ومعناها أن لزوجة الزيت يتحمل درجة احتكاك أقل في الجو الحار وهو أقل من النوع الأول في تحملة لدرجة الحرارة وبالنسبة للزيت أحادي الدرجة يمكنك السير علية لمسافة 1000 كيلو متر ويجب إستبداله بعدها لأنة بمعني أخر يسمي نوع ( عادي ) .
ثانيا متعدد الدرجات :

تجد مكتوب علي العبوة مثلا ( SAE 20W - 50 ) ومعناها أن الزيت به إضافات و درجة لزوجة مناسبة للعمل جيدا في كافة ظروف التشغيل سواء البرودة أوالحرارة ما بين (البروده الشديدة و الحرارة العالية )
وهنا نضرب مثال
زيت درجتة ( SAE 15 W - 50 ) وزيت اخر ( SAE 5 W - 30 )
ما الفرق ؟
ان الرقمين 50 و 30 يعني درجة لزوجة الزيت للاجواء الحارة وبالتالي درجة 50 افضل من 30 في الصيف ,وبالنسبه للرقمين 5 و 15 يعني درجة لزوجة الزيت للاجواء البارة مثل البلاد التي بها جليد وهنا نجد ان 5 افضل من 15 شتاءا أو في البرد القارص و الافضل ان تكون لزوجة الزيت ضعيفة لكي لا يتجمد الزيت في الكارتير .
و بالنسبة للزيت المتعدد الدرجات يمكنك السير علية لمسافة 3000 كيلو متر .
الفرق في الأداء بين الزيت أحادي الدرجة ومتعدد الدرجات:

الفرق هو عند تشغيل المحرك صباحا او في اجواء حرارة نمخفضة فإن الإضافات التي تضاف للزيت قبل طرحة في السوق التي تجعل منة نوع أفضل من الأخر ليتحمل ظروف تشغيل أعلي و بالنسبة للزيت أحادي الدرجة لا توجد بة إضافات كثيرة وبذلك لا يعمل بكامل كفاءتة إلا في ظروف بيئية معتدلة الحرارة ولا يعمل جيدا في درجات الحرارة المنخفضة وحتي نكون واقعيين فإن الزيت سيعمل في هذه الأجواء ولكن بكفاءة أقل من زيت أخر مخصص للعمل في أجواء ذات درجات حرارة منخفضة ولذلك فإن الزيت أحادي الدرجة لا يناسب هذه الأجواء الباردة جدا ولا يعمل بها جيدا أما المتعدد الدرجات فيعمل بكفاءة أعلي من أحادي الدرجة في كافة ظروف التشغيل سواء البرودة أو الحرارة بالمقدار المكتوب علي العبوة ولذلك تجد فرق في الرمز المكتوب علي العبوة من الخارج فنلاحظ علي سبيل المثال أن الزيت الأحادي مكتوب علية
مثلا ( SAE 50 ) أو ( SAE 40 )وفي المقابل تجد أن المتعدد الدرجات مكتوب علية ( SAE 20W - 50 ) أو ( SAE 20W - 40 ) و بذلك تجد زيادة في الرمز الخاص بالزيت المتعدد الدرجات
وهو ( 20w ) وممكن أن تجدها (15 w ) أو ( 10 w ) وهكذا , وهذا الرقم لا يوجد علي عبوة الزيت أحادي الدرجة وهذا هو تفسير زيادة أو نقصان سعر عبوة الزيت بحسب قدرتة علي تحمل كافة ظروف التشغيل في الحرارة والبرودة في نفس الوقت كما ذكرنا .
وهذا مثال توضيحي
فمثلا ( SAE 15W - 50 ) أفضل من ( SAE 20 W - 50 ) والسبب أنة بالرغم من أن النوع الأول يعمل في نفس ظروف درجة الحرارة للنوع الثاني وهي إلا أنة يمتاز بقدرتة علي العمل في ظروف بيئة بها درجة برودة أقل , وبذلك هو أنسب للعمل في ظروف البرودة الأعلي وبذلك قد نكون عرفنا الفرق بين أنواع الزيوت المتاحة لأستخداماتنا و أنا أقول لا داعي للوسوسة فلا يهم نوع الشركة بقدر ما ذكرنا من أهمية لنوع الزيت ودرجة لزوجتة حسب الأضافات .
تمت بحمد الله
هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 10/ يوليو/ 2011 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .

15 التعليقات:

غير معرف,  27 مارس 2012 12:16 م  

اشكرك على محاولتك افادة الناس ولكن هناك معلومات خاطئة وهي ان 20W-50 تعني ان الزيت يعمل ما بين حرارة 20 و 50 فالطبيعي ان الحرارة اعلى من ذلك بكثير - رجاء راجع هذه الصفحة للاستفادة وانا لست صاحبها ولكني استفدت منها http://www.moq3e.com/t12718.html

Elhapony 28 مارس 2012 2:01 ص  

اشكرك علي اهتمامك وتعليقك وانا قمت بقراءه الموضوع الذي تفضلت به واعطيتني الرابط الخاص به وانا لا اتعارض مع ما به من معلومات وكانت معلوماته ادق من معلوماتي و للعلم لا يوجد اخطاء عندي و لكن الفرق هو انني اصف في درجة حراره الجو وليس داخل المحرك حتي لا يحدث خلط بينهما ولك ان تقرأ الموضوع بدقة اكثر وستلاحظ ما اعنية . دمت بود

غير معرف,  22 أكتوبر 2012 2:35 ص  

السلام عليكم
انا صاحب مصنع تعليب زيوت
بالنسبة للزيوت 20w-50 وكذلك الزيوت 10w-40
فالمقصود فيها درجة حرارة الجو ودبليو تعني ونتر اي شتاء . فعلى سبيل المثال زيت 20w50 يعني هذا الزيت مناسب بين درجة حرارة 50 في الصيف و 20 تحت الصفر في الشتاء.
ويتحكم في هذي المواصفات بماده تسمى آنتي فوم فهي المسئوله عن مواصفات درجة الحراره
اما بالنسبة لدرجة الحراره في المحرك فهي تختلف وحسب المواصفات العالميه ويتحمل الزيت من 185 درجه مئويه وحتى 230 درجه مئويه
اما الاضافات الاخرى فهي ثابتة الكميه لجميع الزيوت وهي مواد مانع رغوه ومانع تآكل ومانع صداء
ودمتم بود (زكاة العلم إخراجه)

غير معرف,  27 أكتوبر 2012 8:32 م  

مشكور اخي على الطراح الجميل ولكن 20W-50 تعني ان لزوجة الزيت تصل الى 20 في الجو البارد و 50 تعني ان لزوجة الزيت 50 في اعلى درجة حرارة

MoHmMeD 13 أغسطس 2013 8:29 م  

أولا يعطيك العافية اخي الكريم على طرحك المفيد جدا جدا جدا. ولو تعطيني رأيك اخي الكريم ..في نوعية الزيت المناسب...للسيارة اذا كنت اسكن في مدينة درجة حرارتها. .55 صيفاً. .و..15 شتاء..علما ان الزيت الموصى به هو 5w-20 لنفس موديل السيارة بامريكا...فماهو الزيت اﻻنسب ...ﻻننا احترنا بصراحة.

MoHmMeD 13 أغسطس 2013 8:35 م  

مشكور اخي الكريم ...طيب هل من الممكن ان تعطيني رأيك في نوعية الزيت المناسب....لسيارة نوع فورد اﻻمريكية. .حيث انه مطبوع على غطاء زيت المكينة
رقم 5w-20 ..بينما اسكن في مدينة تصل درجة حرارتها صيفا 40-55 درجة
وشتاء 30-15 درجة...فما هو اﻻختيار المناسب ..جزيت الف خير. .مع خالص تحياتي.

محمد طاهر " مشرف مدونة الحبوني " 26 أغسطس 2013 3:16 م  

مرحبا بك اخي الكريم وعزرا لعدم الرد سريعا لظروف العمل .. بالنسبه لسيارتك الفورد انت تقول ان الزيت الموصي به هو 5w-20 وهذا النوع يعمل في الاجواء شديده البروده فلا ينطبق علي مناخ بلدك والافضل لك ان تستخدم زيت w20-50 أو w15-50 فهو يتناسب مع درجات الحراره عندك وبالتالي سيكون مناسب لمحرك سيارتك

غير معرف,  27 يناير 2014 6:54 ص  

مشكور جدا ع موضوعك ، أستفدنا منه

طارق عبد الفتاح 10 ديسمبر 2015 12:34 م  

جزاكم الله كل خير و بارك لكم فى علمكم ..... و شكرا

محمد طاهر - مشرف مدونة الحبوني 11 ديسمبر 2015 10:12 م  

شكرا لك استاذ طارق عبد الفتاح و شكرا لمتابعتكم لمدونة الحبوني

غير معرف,  7 أبريل 2016 6:42 ص  

مع احترامي لك كلام ليس فيه من الصحه بتاتا .معظم بل سبب أعطال طرمبه زيت المكينه هو بسبب استعمال زيوت 20.50.بالمناسبه انت تتكلم عن حراره الصيف اخي حراره المحركات صيفا وشتاء ثابت وليس له علاقه بحرارة الجو. مثلا في جميع كتيب السيارات صفحه الزيوت مخصص للشرق الأوسط مبين الزوجه المناسبه منها 5.30 و 5.2و10.30 .ويحذر من استخدام الزيوت لزوجه 20.50

محمد طاهر - مشرف مدونة الحبوني 29 أبريل 2016 10:48 ص  

بعد خالص احترامي لك ليس للزيت علاقه ابدا بأعطال طرمبه الزيت , ثانيا لا تنكر ابدا ان درجه حراره الموتور في الصيف هي اعلي بمراحل من درجه حرارته في الشتاء , ولذلك لو كنت قد قمت بتجربه اكثر من نوع زيت كنت ستجد ان من هذه الانواع ادائه ثابت في الشتاء اما في الصيف فيحدث له عمليه بخر عاليه وبذلك تجد الزيت ينقص تدريجيا داخل الكارتير , و ما سردته انا من معلومات كانت بطريقه عمليه وليست نظريه وكانت عن تجربه حقيقيه . شكرا لتنبيهك وشكرا لمرورك

mohamed 23 أغسطس 2017 7:47 م  

السلام عليكم . هل من الممكن استخدام زيت احادي في الصيف لان درجة الحرارة مرتفعة وفي الشتاء استخدم زيت ٢٠/ ٥٠ ام هناك مشكلة في ذلك

محمد طاهر 28 أغسطس 2017 11:33 ص  

ممكن عادي لكن حاول انه يكون نفس الشركه المنتجه يعني مثلا لو بتغير موبيل 20/50 وعوز تجيب احادي يبقي لازم يكون موبيل برضه

ولو بتغير شل 20/50 يبقي تجيب شل احادي برضه

ضع أميلك ليصلك كل جديد

المتابعون

الزائرين

View My Stats

  © Blogger template Foam by Ourblogtemplates.com تم تعديل التصميم بواسطة محمد طاهر

إذهب إلي أعلي الصفحة   

سياسة الخصوصية